الاثنين، 6 فبراير 2017

التحليل الاساسي في اسواق المال لماذا انجح المتداولين لا يتعاملون الا مع ازواج معينة

التحليل الاساسي في اسواق المال


قديما اخبرونا ان التداول يبدء بفتح حساب تجريبي و من تم اطلق العنان لتجاربك...

التحليل الاساسي في اسواق المال


يا سلام ، فلماذا تفشل اذن  ...لو كان الامر كذلك ما كانش حد غلب
هذا لا يعني التقليل من شان التعامل مع الخرائط البيانية لكنها ليست نقطة البداية..

التداول في الفوركس يعني التعامل مع اقتصاد دول كبيرة فهل يُعقل ان تنجح فقط لامتلاكك زورق صغير و انت وسط المحيط ، كلا مع اصغر موجة سيتم تدميرك ما لم تكن مطلعا على اهم العوامل المؤثرة في السوق .

الأساسيات

قانون العرض والطلب

الطلب أقل من العرض .. انخفاض الأسعار (كساد)
الطلب يساوي العرض ..ثبات الأسعار
الطلب أكبر من العرض .. ارتفاع الأسعار (تضخم)

الأخبار السياسية

في أوقات الأزمات، يعمد المستثمرين في العادة إلى شراء العملات كملاذ آمن (اللجوء إلى الملاذات الآمنة أو البعد عن المخاطر
العوامل الاقتصادية

تعد القوى الفاعلة والمحركة الاقتصادية بمثابة العوامل الرئيسية التي تحدد أسعار تغيير العملات في الأسواق المالية. إذ يعمد رجال الاقتصاد إلى تجميع بيانات من مصادر عدة ومقارنتها بالاحصاءات الاقتصادية التي تطلقها الحكومات على أساس أسبوعي أو شهري. وبعد ذلك، يتم تحليل البيانات ويبني المشاركين في السوق قراراتهم على توقعات منبثقة عن البيانات الاقتصادية. والمتداولون الذين يبنون قراراتهم الاستثمارية على بيانات اقتصادية وبيانات أساسية أخرى يطلق عليهم مسمى "المتداولون الأساسيون". وفيما يلي قائمة موجزة بالمؤشرات الاقتصادية:
أسعار الفائدة

تعد أسعار الفائدة أكثر العوامل الاقتصادية أهمية في تحديد أسعار تغيير العملات. يمكن أن يعرف سعر الفائدة على أنه السعر المدفوع لقاء استخدام المال. وفي الماضي كان سعر الفائدة السائد في بلد ما يؤدي إلى دعم اقتصاده، حيث يعمد المستثمرون إلى نقل أصولهم لتحقيق عائد أعلى. كما أن ارتفاع سعر الفائدة يؤثر كذلك سلباً على أسواق الأسهم، مما يؤدي إلى عمليات سحب من الأسهم وهجرة رؤوس الأموال خارج البلد مما يسبب ضعف عملة البلد. تحديد أي العوامل الأكثر تأثيراً يمكن أن يصبح أمراً مضللاً ولكن بصفة عامة، هناك اتفاق عام مسبق حول الاثار الناتجة عن تحرك سعر الفائدة. وبصفة عامة ، فإن توقيت تحرك سعر الفائدة معروف مقدماً وغالباً ما يتم بعد الإجتماعات المحددة التي تتم من قبل بنك انجلترا والبنك الاتحادي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان وبنوك مركزية أخرى.

التجارة الدولية

يبين الميزان التجاري الفرق الصافي خلال فترة زمنية محددة بين صادرات وواردات الدولة. فعندما يعمد البلد إلى الاستيراد أكثر من الصادرات، يظهر الميزان التجاري عجزاً يعتبر أمراً غير إيجابي بصفة عامة. فعلى سبيل المثال، عندما يباع الدولار الأمريكي مقابل العملات الوطنية المحلية لدفع قيمة الواردات، يؤدي تدفق الدولارات خارج البلد إلى تخفيض قيمة الدولار. وبالمثل، إذا أظهرت الأرقام التجارية زيادة في الصادرات، فإن تدفق الدولار إلى داخل الولايات المتحدة سيؤدي إلى تعزيز قيمة الدولار.

البطالة ومؤشر قوة العمل

من المحتمل أن يكون عدد العاملين في الولايات المتحدة بمثابة القيمة المتغيرة الاقتصادية الوحيدة الأكثر أهمية والتي يقيم الاحتياطي الفدرالي الأمريكي سياسة سعر الفائدة التي يعتمدها عليه. كما يعد هذا البيان التقرير الشهري الأكثر أهمية حول حالة الاقتصاد ويتم اصداره في يوم الجمعة الأول من كل شهر.

مؤشر البطالة، هو نسبة العمال العاطلين عن العمل من قوى العمل الكلية. تعتبر معدلات البطالة العالية مشكلة اقتصادية كبرى بسبب ما تسببه من خفض في مستويات المعيشة والضغوط النفسية. وعندما ترتفع مؤشرات البطالة بنسبة كبيرة، يعد هذا الأمر مشكلة اجتماعية واقتصادية متفاقمة.

يعكس مؤشر قوة العمل صحة القطاعين التجاري والصناعي في أي اقتصاد. وهو عدد العمال الجدد الذين يشرعون في ممارسة وظائف في القطاع غير الزراعي. ويرتبط حجم هذا المؤشر إيجاباً بقوة الاقتصاد.

إجمالي الناتج المحلي(GDP)

القيمة الكلية للبضائع والخدمات المنتجة في الاقتصاد خلال فترة زمنية محددة. معدل نمو إجمالي الناتج المحلي هو مؤشر رئيسي لحالة الاقتصاد. ويعد إجمالي الناتج المحلي هو المقياس الأعرض للنشاط الاقتصادي.

مؤشر سعر المستهلك (CPI)

يعد مؤشر سعر المستهلك مقياساً للأسعار على مستوى المستهلك لسلة ثابتة من البضائع والخدمات. ويعتبر بمثابة المقياس الأكثر أهمية للتضخم. أما معدل التضخم المتوقع النسبي فهو العامل الرئيسي الذي يؤثر على التوقعات في التغيرات التي تطرأ على معدل التغيير في بلد ما.

مؤشر سعر المنتج (PPI)

يعد مؤشر سعر المنتج مؤشراً مماثلاً لمؤشر سعر المستهلك فهو مقياس للأسعار على مستوى المنتج. وهو تقرير التضخم الأول الذي يتم اصدراه شهرياً.

مؤشر الانتاج الصناعي

يقدم مؤشر الانتاج الصناعي معلومات حول قطاع انتاج البضائع لاقتصاد ما. ويعمل هذا المؤشر على قياس قيمة المنتج في مجالات التصنيع والتعدين والصناعات الكهربائية والغاز.

معدل الدخل الفردي والإنفاق على الاستهلاك

يمثل دخل الفرد التعويض الذي يتقاضاه الفرد من جميع الموارد بما في ذلك الأجور والإيرادات الأخرى. وتعد مصروفات الاستهلاك بمثابة تمويلات تنفق من قبل الأفراد على البضائع والخدمات.

أسعار البيع بالتجزئة

تقدم هذه المعلومات مؤشراً أولياً على قوة أو ضعف معدل إنفاق الفرد في شهر معين. ومع ذلك، فإن هذا المعدل يعتبر مؤشراً هشاً وحساساً من حيث العوامل الموسمية. وبهذا، فلا يؤثر كثيراً على قيمة الدولار.
ولا ننسى عمليات البنوك المركزية و سياساتها النقدية

ان الربط بين هاته العوامل هو ما يفتح امامك التوقعات الانسب و المنطقية لمعرفة اتجاه عملة ما في المستقبل بعدها سياتي الدور على التحليل الفني .

فهل فهمت لماذا اذن انجح المتداولين لا يتعاملون الا مع ازواج معينة بعكس من اوهموه ان الفوركس يبدء بحساب تجريبي ، فليس غريبا ان يفتح صفقاته مع اي زوج او سلعة لمجرد انه راى اشارة دخول .

دعك من تعلم الفوركس في اليوتوب فلن يقدم لك 
شيئا 

افتح حساب اسلامي مع شركة EQUITI، اضغط هنا 

افتح حسابECN مع شركة dukascopy، اضغط هنا 

افتح حسابECN مع شركة nsfx، اضغط هنا 

تنويه : كل المواضيع التي تُطرح بغرض تقديم مادة تعليمية و إثراء المحتوى العربي فقط و ليست بهذف تقديم توصيات بأي حال من الأحوال ، لذا ينبغي دائما البحث عن آراء و مشورات مستقلة إذا ما شعرت بعدم القدرة على أن تتحمل المخاطر المحدقة بالسوق
Dukascopy Bank SA