الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

شرح مؤشر الموفنج افريدج Moving Average

شرح مؤشر التداول الشهير الموفنج افريدج Moving Average


عند البحث بين الاستراتيجيات المختلفة قد تجد الكثير منها تعتمد على الموفينك افريج او المتوسط المتحرك بشكل رئيسي و ذلك نظرا لما له من قيمة اساسية في تحديد اتجاه السوق لدرجة ان الكثير من المتداولين لا يكادون يستغنون عنه ابدا .

في موضوع اليوم سنلقي الضوء على هذا المؤشر عن انواعه و طريقة تركيبه و طريقة استخدامه ايضا

 ما هو مؤشر الموفنج افريدج Moving 

Average ؟

ان مؤشر الموفينج افريدج هو احد اكثر المؤشرات شيوعا في سوق الفوركس و ذلك لسهولة استخدامه و التعامل معه ليبقى الاختلاف في ذلك هو في الاعدادات التي تعتمدها كل استراتيجية .

و على ذكر الاعدادات سنعطي مثالا على ذلك .

في حال ما قمنا ببرمجة المؤشر في اعداد 10 مثلا  فكل ما سيقوم به هو حساب الفثرة الزمنية لعشر شموع ما ضية و ذلك بجمع الاغلاقات ليقوم بتحديد و ضعه الافتراضي وذلك  بقسمة مجموع هذه الاغلاقات علي نفس الرقم  الذي هو 10 في هذه الحالة و سيتغير الحال كلما تنقلت بين الفريمات بطبيعة الحال .



و بالتالي اذا قمنا بعمل المعادلة الصحيحة للمؤشر ستكون : مجموع سعر ( الاغلاقات او الافتتاحات اوhighاوLowاو....)  مقسوما على عدد الشموع

فما هي اكثر انواع الموفنجات شيوعا على الاطلاق

هناك اربع انواع هي الأشهر في أنواع الموفينج افريدج وهي كالتالي :

1- الموفنج افريدج البسيط او البطئ : رمزه Simple Moving Average / SMA

2- الموفنج افريدج السريع : رمزه Exponential Moving Average / EMA

3- الموفنج افريدج الممهد : رمزه Smoothed Moving Average / SMA

4- الموفنج افريدج الموزون : رمزه Linear Weighted Moving Average / LWMA

لكن النوعين الاولين هما الاكثر استخداما على الاطلاق 

 مؤشر الموفنج افريدج

1- الموفينج افريدج البسيط / Simple Moving Average :

  بطيء بمعني انه يتم احتساب المتوسط الحسابي للفترة الزمنية المحددة له بشكل متأخر نوعا ما ولذلك فهو يعطي اشارات دخول قوية مع قلتها حتى و ان كان يضيع الكثير من الاشارات نتيجة بطئه ، وهذا ما يعطي بعض الانطباع لدى البعض بان ذلك قد يكون ضمن سلبياته لكنني شخصيا اراه موقف قوة ، فلا يهم ان تضيع بعض الفرص في مقابل و جود فرص قوية رغم قلتها ،  ويتم حسابه من خلال المعادلة التي شرحناها بالاعلي ويلاحظ انه يجب ان يكون هناك قاعدة بيانات  موجودة بالبرنامج تكفي للمدة المحددة له حتى يتمكن من انجاز معادلاته

و يتم اضافة مؤشر الموفنج افريدج البسيط على المنصة كما في الصورة اسفله .

 مؤشر الموفنج افريدج

عند مشاهدة الرسم البياني وفق الموفينج البسيط كما هو موضح اعلاه فسنلاحظ ان الموفنج يمرفوق الاسعار مما يؤكد اننا في فثرة نزول الزوج و بالتالي فلا نفكر في الشراء الا في حال تم اختراقه للاعلى .

2- الموفينج افريدج السريع / Exponential Moving Average :


هو النوع الثاني من أنواع الموفينج افريدج ويسمى بالنوع المعقد أو السريع نظرا لأنه يعتمد على بعض المعادلات الرياضية المعقدة والتي في حساباتها تعطي وزنا  خاص عند حسابه لإغلاق اليوم الأخير أو الشمعة الاخيرة عموما ايا كان الإطار الزمني المستخدم.

 ولا يتعامل مع كل الايام او الشموع مثل بعض وبمقدار ثابت بينهم جميعا كما هو الحال في النوع البسيط أو البطيء,  لذا نجد أن النوع المعقد أو السريع مفضل عند الكثير والكثير من المتاجرين عن النوع البسيط حيث انه يكون قريبا الى اخر الاسعار بشكل أكبر  حيث يهتم بإغلاق آخر شمعة في معادلته أكثر من باقي الشموع وبالتالي تكون النتيجة اسرع واقرب للأسعار  الحالية.

و لذلك يعتبر هذا النوع هو الاكثر حساسية لأي تغير يحدث في الاسعار و نجد هو المستخدم الأكبر والشائع في كثير من المؤشرات مثل مؤشري الماكد  MACD والاوسما OSMA الشهيرين. ونستعرض فى الصورة التالية كيفية اضافة المؤشر على الشارت 

 مؤشر الموفنج افريدج
الصورة توضح اضافة مؤشر الموفنيج افريدج السريع و اتجاه المؤشر الهابط الذى يمثل ضغط سلبي على زوج العملة و يشير إلى قوة الاتجاه الهابط للزوج.

خلاصة القول في الفرق بين الموفنج البطيئ و السريع


Simple Moving Average

يستخدم المؤشر لتحديد الاتجاه العام لزوج العملة. 

قليل الإشارات المزيفة.

بطئ في حركته ويعطي معلومات بشكل بطئ.

يتأخر في أعطاء إشارة الدخول في الصفقة.

قد يضيع الكثير من الفرص.


Exponential Moving Average

يستخدم المؤشر لتحديد نقاط 
الدخول في الصفقة.

سريع في حركته ويعطي معلومات بشكل سريع
يمسك الاتجاه من أوله مبكرا.

قد يعطي معلومات مزيفة عن
الحقيقة لأنه يتحرك بسرعة.



اهم مصادر البحث : اكسنس

                                          شركات ECN

افتح حساب اسلامي مع شركة EQUITI، اضغط هنا 

افتح حسابECN مع شركة dukascopy، اضغط هنا 

افتح حسابECN مع شركة nsfx، اضغط هنا 

تنويه : كل المواضيع التي تُطرح بغرض تقديم مادة تعليمية و إثراء المحتوى العربي فقط و ليست بهذف تقديم توصيات بأي حال من الأحوال ، لذا ينبغي دائما البحث عن آراء و مشورات مستقلة إذا ما شعرت بعدم القدرة على أن تتحمل المخاطر المحدقة بالسوق
Dukascopy Bank SA